المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحافظ على هدوئك اذا تعرضت للنقد


ammar khatib
03-02-2008, 06:17 PM
التعرض للنقد امر ليس سهلاً أبداً .وهذه تلميحات مساعدة للتعامل مع الموقف .

الخطوات:

1.بيِّن لِمَن ينتقدك انك سمعته أو سمعت انتقاده من خلال التوقف أثناء الحديث ، بانحناء الرأس أو إعطاء بعض الإشارات الشفهية.

2.سله عن تفاصيل أكثر عن تعليقاته لمنح نفسك وقتاً وهدوء.حاول أن تحسن الظن في نواياه.

3.اجبه من وجهة نظرك وابق هادئاً لإجباره على الهدوء تدريجياً في حال كان متوتراً ، وإلا من المخجل أن يفقد أعصابه وهو من وجه الانتقاد بينما أنت من تلقى الانتقاد وتبقى هادئاً.

4.أصغ إلى المشتركات بين وجهتي نظرك ونظره واجمع بينهما.

5.بادر أنت إلى السؤال عن أي تعليق على وجهات نظرك.

6.حاول إعادة صياغة التعبير عن أفكارك.

7.أظهر رغبتك في التوصل إلى حل وسط وفكر في الهدف الحقيقي لمن ينتقدك وفي كيفية التعامل، وسله إن كان في ذهنه فكرة أفضل.

8.تذكر انك لا تستطيع أن ترضي جميع الناس .وسل نفسك إن كان ثمة حقيقة في انتقاداته أو انه لا يريحك فقط.

9. تجنب المداخلة بملاحظات دفاعية، فبعض الناس إذا شعروا بأنهم لم يتم الإصغاء لهم يشتد توجيهم النقد .

فاعل خير
06-02-2008, 09:20 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب .. أفادني كثيراً هذا الموضوع ..

شكراً لكم ..

قبل فترة تعرّضت لانتقاد و حافظت على هدوء مع ابتسامة خفيفة .. فانعزج الأخ المنتقد .. و اشتدّ و علا صوته ..

و مضينا متخاصمين ..

ثمّ فكّرت في الموضوع لأجدَ أنّي كنت مخطئاً و ما كان ينبغي أن أسفّه نقده لي .. فاعتذرت له و عادت المياه لمجاريها .. و الحمد لله .

ammar khatib
07-02-2008, 04:11 PM
الحمد لله على كل شيء ...اكرمك الله اخي الحبيب

همتي لأمتي
07-02-2008, 04:21 PM
ماشاءالله ..موضوع متميز , استفدت منه كثيرا ..جزيت الخير.

ammar khatib
07-02-2008, 06:48 PM
الله يبارك فيكي اختي الكريمة ..جزاكي الله كل خير على المرور الكريم

.:] أرض الأحلام [:.
09-03-2008, 07:20 AM
سلمت الأنــــــــامل

يمامة الاقصى
09-03-2008, 05:46 PM
بارك الله فيك اخي ,على هذه الخطوات, بالفعل افادتنا, وستفيدنا باذن الله في مواقف اخرى لا بد ان تمر بها في المستقبل.

القعقاع
08-03-2009, 06:38 AM
موضوع رائع ورايت ان اضيفه :

- سلوك الشخص المنتقد يسلك نمطا من اثنين النمط الاول :

ان يستند في هجومه على دوافع وافكار تصدر من داخله فهو يركز على الهجوم مع التركيز على داخله في هذه الحالة يكون شبه منعزل عن المحيط ويزيد او يقل اسلوب هجومة نتيجة لتفكيره في هذه اللحظة في بعض الاشياء.مثلا عند الانتقاد احد المدراء فجاء تتذكر انه قام بخصم من راتبك او راتب زميلك وعندها تشتاظ غضبا وتقوم"هذا المدير كذا وكذا" لاحظ ان الهجوم يستند على حادثة سابقة وان لهجة الهجوم تعتمد على مقدار تذكره للحادثة .

وهكذا (في المثال تحدثنا عن وجود 3 اطارف لكن يمكن ان تحدث مباشرة). الان انتبه الى الاتي:

1- في هذا النوع يستمد المهاجم قوته من تفكيره لذلك دائما لا يستطيع التركيز على المحيط فهو منشغل في النظر الى الصورة اذا يجب اعادة تركيزه الى المحيط قم بمقاطعة تسلسل افكاره اساله حاورة اطلب منه ان يقوم بشي مثلا يشرب ماء يقرب المايك القاعده هي اشغله لمده قصيره بشي يشتت تركيزه على داخله.

2- بسبب تركيزه على الداخل فهو لا يركز نظره اليك طول الوقت وانما يقوم بذلك من فتره لفتره ولمده قصيرة جدا حتى وان بدا انه ينظر اليك لكن هو بالعميه"سرحاااااان" فمحاوله تركيز النظر تفقده تركيزه على داخلة لذلك ايضا تحتاج الى النظر المباشر الى عينيه لكن دون غضب لتسهيل الموضوع كل ماعليك هو النظر الى المنطقة بين العينين والتنفس بعمق وعند احساساك بانه الان مستغرب او يتسائل عن انطباعك او مدى تاثير كلامه اخبره انك تدرك مايقول واطلب من المواصله قد يستطيع المواصلة دقيقة واحدة بعدة سيتكرر نفس الموقف في هذه المره سيبدا بالتركيز على الارض او الشرود بنظره بتاجه الارض وبتداء لهجته بالانخفاض الان يمكنك انها الموضوع او ابدا بالهجوم لكن تذكر ان لاتهجم الشخص لانه سيبداء بالدفاع عن نفسه كمان ان ذلك سينقص من مدى تقبل الحضور لك بل هاجم الموضوع بين وجهة نظرك بين انه دائما ماتوجد اختلافات بين افكار الناس وهذه لايعني مطلاقا انهم سيئون او انهم على خطا.

- انتهينا من النمط الاول الان النمط الثاني:

هذه النمط يعتمد فيه المهاجم على المحيط فهو يستمد قوته من اضعافه لك لن يكون منعزلا او مندفعا سيتكلم ويعطيك فرصة لترد على كلامه بصورة اخرى سيسعى الى احراجك بكلماتك او بردود افعالك القاعدة الاساسية في هذا الهجوم هي من الذي يقود الحوار؟؟ بصورة اخري من الذي يقوم الافكار والنقاط المطروحة من يؤثر على افكار الحضور. اهم مايميز هذا النوع هو:

1- ان المهاجم لا يركز على داخله بل على المحيط او عليك فهو دائما مايشرك الميحط او يسالك وينتظر ردك.

2- هو دائما مايركز نظره عليك او على المحيط ودائما مايستخدم اشارات جسدية كتحريك اليدين تعابير الوجه او غيرها.

3- استراتيجية الهجوم هي اولا جذب الانتباه اليه(لذلك دائما ماياخذ جلسه تختلف عن الحضور في حاله انه رتب الهجوم مسبقا) ثانيا النديه(يعتمد على مساوات نفسك بك من حيث الاهمية او درجة اصغاء الحضور او حتى احساسك الداخلي بهذا) اذا نجح في هذه المرحلة يبداء بالاحساس بالرضا بعدها يدخل في مرحلة "المفترض" حيث يلخص الموضوع ويعلن عن وجهه نظره هو ماهو الصواب ماهو الخطاء مالذي يجب ان يتغير واحيانا كيف يتم ذلك.

الان انتبه انه في المرحلة الاولى يحتاج الى اثبات نفسه لذلك يكون في هذه الفتره مراوغ ونشط وياخذ جلسات تختلف عن جلستك حتى اذا قمت بتغير وضع جلستك يقوم هو ايضا بتغير جلسته بصورة مغايره فلاتتعب نفسك بمحاوله التاثير عليه في هذه الفتره بل انصت جيدا وتفاعل معه بايجابيه او غير ترتيب الفقرات عند وجود فرصة لذلك. عند الانتقال الى مرحلة النديه قم الان بمحاورته ارهقه بالاسئلة لاتركز على نقطة واحدة لفتره طويلة حتى يحس بالضياع (تذكر انه يبني هجومه على بترتيب معين معد في ذهنه ) وقم بشكره على صراحته او ماشابه ذلك وانك ترقب فعلا في دراسه هذا الموضوع معه في وقت اوسع ثم انهى الحديث. بالنسبه لتاجيل الرد الى مرحلة "المقترض" لاتقم بهذه الحركة الى اذا تاكدت ان المتحدث طائش قليل الخبرة وحقيقة لايملك حلول حقيقية عندها فقط تستطيع اظهاره بمظهر "الاحمق".

انين الاقصى
21-04-2009, 11:36 PM
السلام عليكم ...
جزاك الله خيراا على هذه النصاائح ...

ملكـ زمانهـ
20-11-2009, 02:27 PM
مشكور اخوي على الموضوع

والله لا يكثر من النقد

نلتقي بالجنه
08-12-2009, 09:38 AM
جزاك الله خير