المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معجم المترادفات للأخ يوسف الحربي


جوهــرة الضيــاء
01-07-2008, 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

راودتني فكرة إنشاء صفحةٍ خاصة هنا في المنتدى لتكون بمثابةِ معجمٍ أدبي

ولكنني احترت بين معجم المصطلحات الأدبيةِ ، وبين معجم المترادفاتِ ،وبعد تفكير

اتخذتُ قراراً أن يكون المعجمُ خاصاً بالمترادفات من الألفاظ .

والسببُ في ذلك ؛ هو أن المترادفات تساعد القاريء على التحصيل اللغوي ،

وتملكه للثروة اللغوية ، فتعينه على الإبداع في إنشاء الموضوعات الأدبيةِ ، والتعبير

عن مكنونات نفسه بأسلوبٍ أنيق مناسب للمقام ..

والترادف مأخوذ من مادة ( ر د ف ) ويعني اختلاف الكلمتين في اللفظ واتحادهما في

المعنى .

وسوف أبدأ بإذن الله تعالى في هذا المعجم من باب الهمزة وأنتهي بباب الياء ،

وأضعاً بين يديكم الألفاظ التي تحصلت عليها لتكون معيناً لكم ..

أرجو لكم الفائدة والمتعة ..


أولاً : بابُ الهمزةِ :

آبَ : من مادة ( أ و ب ) وتعني : عادَ ، رجعَ ، انقلبَ ، آضَ ، آلَ .

آثرَ : من مادة ( أ ث ر ) وتعني : اختارَ ، فضـّـلَ ، اصطفى ، حَبـَـا .

آخـذَ : من مادة ( أ خ ذ ) وتعني : عاقبَ ، أنـّـبَ وبّـخَ ، لامَ .

آدَ : من مادة ( أ و ب ) وتعني : اشتدّ ، قـَـويَ .

آزرَ : من مادة ( أ ز ر ) وتعني : آسى ، أسعدَ على ، وازرَ ، ساندَ ، نصرَ ، أعانَ ،

أيّـدَ ، أنجدَ ، رفدَ ، أمَـدّ ، عاونَ ، عانَ ، ساعدَ ، دعمَ ، أغاثَ ، أسعفَ ، ضافرَ .

وقد تأتي آزَرَ بمعنى آخر وهو : ( ساوى أو حاذى ) ...
طبعاً المعجم منقول من الأخ يوسف وذلك لأفادة أعضاء التعقيب
في الرد على المواضيع والحصيلة اللغوية الجيدة للكل

جوهــرة الضيــاء
01-07-2008, 02:32 PM
آزفة : من باب ( أ ز ف ) وتعني : القيامة ، الساعة .

آسَـفَ : من باب ( أ س ف ) وتعني : أغضبَ ، أحزنَ .

آصِـرة : من باب ( أ ص ر ) وتعني : علاقة ، حق ، ذِمام ، ذمّـة ، حُـرمة ، قربى ، رحم ،

قرابة ، نسب ، صهر ، مصاهرة .

آفـة : من باب ( أ و ف ) وتعني : عيب ، عاهة ، وباء ، إصابة .

آمَــنَ : من باب ( أ م ن ) وتعني : صدّق ، اعتقد ، قبل بـ ، اتقى ، تنسّك ، تزهّـد ،

تنزّه ، تضرّع ، أسلم ، أيقن ، صلـُـح ، رشد ، أخبت ، خشع ، تعبّـد .

آمِـن : من باب ( أ م ن ) وتعني : مطمئن ، وادع ، ساكن .

آنَ : من باب ( أ و ن ) وتعني : حان ، أزف ، جاء

آنَـسَ : من باب ( أ ن س ) وتعني : تبيّن ، علم ، عرف ، أحسّ .

آوى : من باب ( أ و ي ) وتعني : أسكنَ ، أنزلَ ، ألجأ .

آية : من باب ( أ و ي ) وتعني : علامة ، أمارة .

آية : من باب ( أ يَ ) وتعني : معجزة ، دليل ، برهان ، عِـبرة .


.......................................

فائدة :

العام والخـــاص : تقولُ العربُ ..

الغـُـسْـلُ للبدن عام ، والوضوءُ للوجه واليدين خاص

الصراخُ عام والواعية تكون خاصة على الميت .

الحديث عام ، والسمرُ يكون خاص بالحديث في الليل .

الطلبُ عام ، والتوخـّـي يكون خاص بطلب الخير .

السهرُ عام ، والإرق في المكروه خاص .

الهربُ عام ، والإباق للعبيد خاص .

الخادمُ عام ، والسادن خادم الكعبة خاص .

العَـتيقُ
02-07-2008, 10:58 AM
السلام عليكم و رحمة الله ،،
جزاكم الله خيــراً ،، فكــرة طيبة جعلها الله في موازين حسناتكمآدَ : من مادة ( أ و ب ) وتعني : اشتدّ ، قـَـويَ
أظنكم أردتم كتابة أود مكان أوب
و الله أعلم
مُــتابع بإذن الله

حورية
07-07-2008, 08:18 PM
رائع جداً،،

جزاك الله خيراً الجوهرة الشامخة

جوهــرة الضيــاء
07-07-2008, 10:47 PM
إباء : من باب ( أ ب ي ) وتعني : أنفة ، كِـبر ، امتناع ، كراهة ، عظمة .

أباحَ : من باب ( ب ي ح ) وتعني : أحلّ ، أطلق ، سوّغ ، رخـّـص ، إذاع .

أبان : من باب ( ب ي ن ) وتعني : عبّـر ، أوضح ، أفصحَ ، صرّح ، كشف .

ابتأسَ : من باب ( ب أ س ) وتعني : حزنَ ، اكتأب ، اغتمّ ، اهتمّ .

ابتزّ : من باب ( ب ز ز ) وتعني : سلبَ ، نهبَ ، غصبَ .

ابتغى : من باب ( ب غ ي ) وتعني : طلبَ ، أرادَ ، التمسَ ، سأل ، ناشدَ ، رغب ،

تضرّع ، ابتهلَ ، رجا .

ابتكرَ : من باب ( ب ك ر ) وتعني : اخترع ، ابتدعَ ، استنبط ، صنع ، أنشأ ، ابتدأ .

ابتلاء : من باب ( ب ل ي ) وتعني : اختبار ، امتحان ، تجربة ، فتنة .

ابتهلَ : من باب ( ب هـ ل ) وتعني : جأرَ ، ضرع ، ورعَ ، تضرّع ، توسّلَ ، دعا .

أبدى : من باب ( ب د ي ) وتعني : أظهرَ ، أبرزَ ، أذاعَ ، أعلن ، أفشى .

أبطلَ : من باب ( ب ط ل ) وتعني : أدحض ، دحَضَ ، فنّـدَ .

....................................

فائدة :

الكليات في اللغة :

كل ماعلاك وأظلك فهو ( سماء )

كل بناء عالٍ فهو ( صرح )

كل بناء مكعب فهو ( كعبة )

كل مادب على الأرض فهو ( دابة )

كل أداةٍ تُـعار فهي ( ماعون )

كل حرام فهو ( سُـحت )

كل ماكان على ساق من نبات الأرض فهو ( شجر )

كل بستان عليه حائط فهو ( حديقة )

كل كريمةٍ من النساء والخيل فهي ( عقيلة )

كل نبتٍ له رائحة طيبة فهو ( فاغية )

كل ما ارتفع من الأرض فهو ( نجد )

كل شيء قليل رقيق من ماء أو نبتٍ أو علم فهو ( ركيك )

كل شيء له قدر وقيمة فهو ( نفيس )

كل ما لان للجلوس أو النوم فهو ( وثير )

كل شيء كثير فهو ( جَـمّ )